سحب الماماتوس العجيبة Mammatus clouds


هذه الصورة في الأعلى ملتقطة في العراق (أبريل 2006)،والسحب المتكونة بهذا الشكل العجيب تسمى سحب الماماتوس Mammatus clouds ،و ما أدهشني في البداية شكلها وكنت أعتقد أن السحب كلها مثل بعضها، ولكنني حين قرأت عنها ذهلت من حجم المعلومات والصور الموجودة،و وجدت أنها أنواعا”عديدة وتصنيفاتها متعددة حسب علماء الفلك و الأرصاد الجوية.
  و صدق أو لا تصدق فإن هذه السحب المتشكلة على شكل عناقيد عنب أو فقاقيع متراصة مع بعضها البعض، قد لا تشكل خطرا”على أحد،إنما يبقى شكلها هو المخيف فقط ،لكنها قد تكون علامات تحذيرية على قدوم عاصفة قوية أو حتى إعصار (حسب  موقع الويكيبيديا)،هنا نشاهد بعض الصور.
(هذه الصور الثلاث التقطت في وسط مدينة نبراسكا الأمريكية في 11و12 مايو 2005)



أما هذه الصورة الأخيرة فقد شوهدت في أستراليا.

بقي أن نقول أن قطر هذه السحب  في المتوسط يشكل مساحة 1-3 كيلومترا”،والجزأ الواحد منها يمكن أن يبقى للمشاهدة لمعدل 10 دقائق أما إذا جاءت على شكل مجموعات أو عناقيد  متسلسلة فيمكنها البقاء من 15 دقيقة إلى بضع ساعات.
كما أنها تتكون عادة من الجليد أو مزيج من الجليد والماء السائل.
سبحان الخالق المبدع المصور ،الذي حثنا على النظر إلى السماء والتأمل والتفكر علنا نتعلم أكثر ونؤمن أكثر، سبحانك ربي سبحانك ما أعظم شانك.
لمزيد من الصور والمشاهدات هذه هي الروابط.
Tags:

About author

Curabitur at est vel odio aliquam fermentum in vel tortor. Aliquam eget laoreet metus. Quisque auctor dolor fermentum nisi imperdiet vel placerat purus convallis.

0 التعليقات :

Leave a Reply

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة...
تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).